مراجعة fifa 15

  • كاتب المشاركة حمودي
  • تاريخ البدء
  • التعليقات 0
  • المشاهدات 811
http://************/gv/wp-content/uploads/2014/08/fifa-151-1024x576.jpgمباراة واحدة في FIFA 15 كفيلة بأن تجعلك تلعب العشرات بعدها باستمرار في ليلة واحده الأمر يعود احياناً الى العناد وإعادة المباراة بهدف الفوز لأنك لن تقبل ان يفوز احد على فريقك المفضل، نعم سأقوم بإعادة المباراة أو سأكون متفقاً مع الأمر مؤقتاً حتى نعود من جديد في مواجهة جديدة سأستمر في اللعب بالدورى حتى اعود للفريق الذى هزمنى لكننى اقوى هذه المره بعد الخبرة!

قد لايتطلب الأمر في فيفا 15 العناد كل مره لكن على سبيل المثال رغبتك في تكوين فريق كبير واضافة اللاعبين الذين تحلم بهم في فريقك الذى تشجعه والذى لا يدعمه مالكيه في الحقيقة بلاعبين متميزين فتقوم انت بهدف اثبات انك تفكر بطريقة افضل منهم في لعبة FIFA 15 بشرائهم وضمهم للفريق وحقيقة اللعبة توفر لك تشكيلة من دوريات عديدة فكل فريق في اللعبة سوق محتمل لكن هناك تلك النصيحة التي نعرفها منذ امد في فيفا ان لا تقترب من اعدائك داخل الدورى فهم سيرفضون تدعيمك على أية حال.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تلعب FIFA 15 بدافع الحماسة لكن ما الذى يجعلنا حقاً نلعبها لأنها مميزة هذا ما سنستعرضه وسنبدأ بالذكاء الاصطناعى الذى شهد واحده من اكبر التطورات في تاريخ السلسلة بدءاً بحراس المرمى والذين شهدوا تغييراً كاملاً في طريقة تعاملهم مع الانفرادات والكرات العرضية والثابته فالحارس أصبح أكثر مباردة وتنوع في التعامل مع الكرات فعلى سبيل المثال الانفرادات تشهد تغير مواقف الحارس من الدخول بطريقة الوقوف على قدمية او طريقة الارتماء حتى طريقته في سد زوايا التصويب تغيرت.

http://************/gv/wp-content/uploads/2014/10/ea-sports-fifa-15-screenshot-01-ps4-us-05aug14.jpg

التغير في الذكاء الاصطناعى للحراس كان غريباً في البداية وصعب على المواقف في اللعبة لكن مع التدريب في المباريات وفى المباراة تلو الأخرى وصلت الى نقاط ضعفهم والنقاط العمياء عند التصويب أيضاً الأمر كان سهل الوصول اليه بعد عدة مباريات لكن في البداية كان التعامل مع الحراس والتسجيل فيهم كان صعب جداً وتعاملك بالطرق التقليدية في النسخ السابقة معهم لن يتسبب في اى نتائج إيجابية مطلقاً.

على عكس الحراس الذكاء الاصطناعى للمدافعين شهد انخفاض عن الجزء السابق فيما رأيته فضرب خط الدفاع بكرات من منتصف الملعب أصبح أسهل من ذي قبل واصبح الأمر هو السمة السائدة في اللعب واستغلها الكثيرين في بناء تكتيكاتهم مع ضبط تكتيك الفريق الذى تلعب به الى الكرات المرتدة مع* بعض الحيل لضبط تقدم لاعبى الهجوم.

الانضباط الدفاعى في الكرات المرتدة شيء مزعج وعليه اضطررت لاتباع احد أساليب مورينهو الدفاعيه وهى ترصيص اللاعبين في خط الوسط لصد الهجمات المرتدة بخلاف اتباعى أسلوب البناء البطىء للهجمات بالكرات العرضية وعدم فقدان الكره بسهولة حتى لا ترتد الكرات بصورة قاتلة لكن كثيراً ما كانت تفشل الخطة بسبب الذكاء الاصطناعى للفرق المضادة التي سرعاناً ما كانت تجد طريقه لقطع الكرات بضغط رهيب على مستلم الكرات مما اضطرني لتغيير الخطط مجدداً ومجدداً وفى كل مره تبدو الأمور وردية في البداية ويبدأ الإحباط مجدداً.

الامر في فيفا 15 تتمحور معظمها حول تعليمات كل لاعب منفرداً من تمركز الى قطع مسارات التمرير الى البقاء في الامام او العودة عند قطع الكرات كلها أشياء ستشكل قوة الفريق وقدرته على التحكم في المباراة لكن اذا كنت من سيقرر أن يلعب بدون تحديد هذه الأدوار وأن تلعب فقط بالتشكيلة الافتراضية فقد ينجح الأمر ولكن الاحتمالية الأكبر أن الأمور لن تنجح فاللعبة تحتاج منك التدخل أكثر في توزيع اللاعبين وتخصيص المهام على أرضية الملعب.

تخصيص المهام مثلاً سيؤثر على قرارات اطراف الملعب في التقدم ومساعدة الفريق عندما تتأزم الأمور وسط الملعب بفتح جبهات اللعب على الطرفين لحلول أكثر في الهجوم وعندما لا يتم تفعيل هذه المهام وإبقاء اللاعب في حالة توازن دفاعياً وهجومياً يؤجل قرارات الاندفاع للأمام طبقاً لرؤيته في الملعب او اتجاه اللعب هذا أيضاً سيؤثر عليك دفاعياً بسبب تسهيل الاختراقات من الجانبين للفرق المضاد.

أحد الأشياء التي اعتبرها من الثغرات في نظام اللعبة هو الهرجلة التي تحدث في خط الوسط فهذا الخط الذى اعتبره كنقطة دفاع أساسية بالنسبة لى أكثر من خط الدفاع نفسه يتسبب في العديد من الكوارث دفاعياً منها على سبيل المثال عدم وجود أي معارضة عند انطلاقى نحو الفريق الأخر من نقطة بداية المباراة في وسط الملعب في شكل غريب ولأول مره في اى اصدارة للفيفا أتمكن من احراز أهداف من ضربة البداية بلاعب واحد فقط دون ان يلمس اى لاعب أخر الكره وعلى صعوبة Legendry !

http://************/gv/wp-content/uploads/2014/10/fifa15xboxoneps4mantomanbattlesschalkevsbayer04wmjpg-0d2f03.jpg

التجاوب في التحكم باللاعبين يزداد عاماً بعد عام في FIFA فحركة اللاعب وتجاوبه مع اوامرك بالمتحكم تصبح دقيقة في كل اصدارة وهذه الاصدارة تصبح أفضل كثيراً مع حركات اللاعب التي تزداد واقعية وبفضل محرك Ignite الفيزيائى تكون الحركات أكثر واقعية هذا الإصدار من حركة تبع تحكمك وعلى اخباركم بأننى شاهدت رد فعل للاعب ينتظر الكره في الهواء ومع تغير مسار الكره التف بطريقة واقعية أعدتها الكثير من المرات للتأكد من اننى لم أرى شيئاً خاطئاً وندمت على عدم تسجيلها!

حتى نظام الصدمات طرأ عليه عدد من التطورات هو الأخر مع عدد من ردات الفعل للجسم عند الالتحامات بين اللاعبين سواء كانت أرضية أو التحامات أثناء الجرى نحو الكره فالتدخل العنيف الأرضى ينتج لقطات مبهرة لتشقلبات تكتم الأنفاس بانتظار قرار الحكم هل سيكون بالطرد ام لا أيضاً جذب اللاعبين من القمصان يعتبر أحد الوسائل الفعاله في قطع الكرات خارج منطقة الجزاء* لكن ان تماديت فيه سيتحصل لاعبك على شيء ما في مفاجأت لطيفة من الحكام وعلى فقط اخبارك الا تستخدم زر المربع داخل منطقة الجزاء او تلتحم مع احدهم بالطريقة الأرضية لأن ضربة الجزاء بانتظارك مباشرة.

أحد أكثر الاشياء التى تتناقلها اصدارات FIFA عبر التاريخ هى رغبتها فى نقل احساس النقل التليفزيونى بالنسبه لك وفى كل عام يدخل عدد من التحديثات على اللعبة تمكنك من تدعيم شعورك بأنك تشاهد قناة ومبارة فى الدوري الفارق فقط أنك تتحكم فى اللعبة، هذا العام على سبيل المثال الجمهور فى اللعبة أصبح أكثر تجاوباً مع الهجمات فى الصيحات أيضاً فى الصياح على الفريق المضاد عند ارتكاب الاخطاء كما ان احتفالات الجمهور واهتزاز الشاشه بعد احراز الاهداف شعور لا يمكن مضاهاته فكأنك تشاهد هدف فى الدورى الانجليزى الملعب كله لا يسعه الى الاهتزاز من الصيحات، على العكس التعليق التليفزيونى لم يتطور ولازالت هناك تلك الكلمات المكررة والجمل مع كل مبارة او كل حديث عن لاعب ما بعض الملل عندما تركز مع المعلق وفى كلمات للأسف

رسوم اللعبة لم يطرأ عليها التعديل الكبير او الجوهرى لكن التحسينات كانت فى الاضاءة وهى التى اشتكى منها البعض خصيصاً فى الاوقات النهارية حيث بالنسبة لى على الاقل كان من المستحيل اللعب برؤية واضحة فى الملعب او عند اللعب فى ملعب نصفه مظلل بسبب المدرجات فكانت عملية الانتقال ما بين النصف المشمس والنصف المضيء كالجحيم على عيناى ولكن كل هذا تم اصلاحة فى اللعبة بالاضافة الى رسوم جديدة لاوجه اللاعبين المعروفين والكبار فقط للأسف او فرق بعينها باكملها لكن على سبيل المثال هناك فرق لا يوجد فيها لاعب تم مسح وجهه كفريقى المفضل الانتر مثلاً لم ارى لاعباً واحداً له علاقة بالحقيقة!

http://************/gv/wp-content/uploads/2014/10/fifa-15-stadiums-guest.jpg

التصميم الداخلى للاستادات هى الاوضح والأجمل فى تاريخ الفيفا فالملعب كله واضح امامك برسوم صافية وواضحة المعالم حتى الملاعب الصغيرة للفرق المغمورة تم تصميمها بعناية كبيرة وروعه داخلية والوان متميزة.

أحد أهم الاشياء فى فيفا فى السنين الأخيرة هى اطوارها على الشبكة والأهم من ذلك وما يجعل فيفا مهمة جداً هو طور Ultimate Team هذا الطور أصبح هوس لا طبيعى يخص محبى الفيفا فعمل التشكيلات وزيادة النقاط عبر الفوز من المباريات وتلك المعاملات التجارية بين اللاعبين خارج اطارها الشرعى للحصول على العملات لشراء اللاعبين كلها أصبحت هوس كبير يخص الفيفا ولا شيء غيرها.

انه جنون ان تكون فى المنزل تفتح اللعبة لتشترى وتتاجر وانت خارج المنزل لديك الهاتف مع التطبيق المجانى للفيفا تدير عمليات البيع والشراء وتطلب من اصدقائك الذين يفهمون فى كرة القدم توليف الفرقة أو تنشر تشكيلتك على الفيسبوك للتباهى بها امام اصدقائك بأنك جمعت فريقك الذى تحلم به وتريد من يعلن التحدى ان يظهره او يسكت لأنك أقوى!

أحد المشاكل فى نمط اللعب الجماعى هو مشكاكل الاتصال التى رافقت الجميع على كل المنصات ومع اصلاحها فقط منذ ايام قليله أصبحت الامور أفضل لكن مشاكل الاتصال كانت كثيرة ورافقت اللعبة خصيصاً على PlayStation 4 والسبب بخلاف مشاكل اللعبة هو مشاكل خوادم سونى نفسها والتى أثرت كبير على اللعب.

http://************/gv/wp-content/uploads/2014/04/rent.jpg
 
 

Comments

آخر المراجعات